أرتساخ الحلوة الحرّة.. بشهادات مفكّرين لبنانيين

تقيم لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية حزب الطاشناق ندوة حوارية بإدارة الاعلامية هلا حداد تحت عنوان “جمهورية أرتساخ” بشهادات لبنانيين، يشارك فيها: د. ليلى نقولا الأستاذة في العلاقات الدولية، د. محمد نور الدين الخبير في الشؤون التركية والإعلامي، والمفكر والباحث أ. غسان الشامي. وذلك في الساعة 7 من مساء الجمعة 6 آذار مارس المقبل، في قاعة الفينيق لجريدة أزتاك في برج حمود..

وآرتساخ هي جمهورية ذات أغلبية أرمنية تنتظر اعترافاً عالمياً كاملاً بها، إذ أن عدد الدول التي تعترف بها محدود.

آرتساخ اسم أرمني الأصل.. مؤلف من قسمين: “آر” نسبة إلى إله الشمس “آرا” (حسب قدامى الأرمن) و”تساخ” وتعني كرمة أو غابة.. لتصبح آرتساخ: كرمة أو غابة إلإله آر.

ونقلاً عن موقع ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية، وفي مقالة هامة للباحث د. نوراير مانجيان، بعضٌ من تاريخ ذاك الوطن العزيز ومسيرته التاريخية، المقالة حملت عنواناً متميزاً “كارباخ- أرتساخ: حصن الأرمن”.. جاء فيها:

أرتساخ (كاراباخ  -غاراباغ) من أقدم مقاطعات أرمينيا التاريخية. تقع في القسم الشرقي من القوقاز الصغير، غنية بالمياه والغابات والسهول الخصبة.

أثناء الفتوحات الإسلامية وفي القرن التاسع الميلادي كان للأمير الأرمني سهل سمباطيان مركز قوي وشخصية سياسية وعسكرية واعترف بحكمه من قبل العرب كملك على المنطقة.

بدأت هجمات السلاجقة في منتصف القرن الحادي عشر ميلادي حيث احتلت أرمينيا وأرتساخ من قبل أقوام السلاجقة. لكن أمراء أرتساخ وسيونيك وفي المناطق الجبلية ناضلوا حبا بالحرية واستطاعوا في القرن الثاني عشر تحرير قسم من أرمينيا التاريخية بما فيها أرتساخ وذلك من قبل أمراء زاكاريان المدعومين من قبل  الحكومة الجورجية.

بدأت هجمات المغول على منطقة أرتساخ في منتصف القرن الثالث عشر وكان أمير المنطقة الأمير الأرمني الكبير حسن جلالي. وخنجر الأمير موجود قي متحف أرميتاج بمدينة سان بطرسبورغ منقوش عليه نقوش جميلة و على مقبض الخنجر محفور حسن جلالي أمير خاشين.

ناضل شعب ارتساخ وحارب الهجمات التي حاولت تغيير دينها ومعالمها الحضارية ومن جهة ثانية عملت على نشر ثقافتها الإنسانية.

تراجعت فرصة الصمود فيما بعد تدريجيا وتحولت المنطقة إلى ممالك صغيرة وسميت المنطقة نسبة إلى أمير حسن جلالي أمير منطقة خاشين أي صليب.

في نهاية القرن السادس عشر استخدم اسم غاراباغ. واليوم جزء من أرتساخ محرر ومعلن باسم (جمهورية كاراباخ الجبلية) بالروسي (ناغورني غاراباغ) وهي جمهورية لها كل مقومات الدولة.

 

التعليقات