الأخ إيلي خنيصر: واجهتني عراقيل من معارضي فكرة تعاطي رجل دين بعلم الطقس وهو موهبة من الروح القدس

متابعة: حنان فضل الله

“ويك أند حار يليه رعودٌ وأمطار

الأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 09 حزيرأن “2018…

هكذا بدأ الأخ إيلي خنيصر اليوم نشرته حول أحوال الطقس في لبنان والمنطقة” (تتمة النشرة في آخر المقالة، نقلاً عن صفحته الرسمية عبر  موقع فايسبوك)..

لمنشورات خنيصر على مواقع التواصل الاجتماعي F. Elie Khneisser – Daily weather PRO، صدقية عالية لدى متابعيه الذين تجاوز عددهن وعددهم الـ 350 ألفاً متابع، من لبنان والدول العربية والعالم..

Click HD to watch the video in high quality

Posted by F. Elie Khneisser – Daily weather PRO on Friday, February 9, 2018

في منشوراته دقة علمية ملحوظة، تتأكّد صدقيتها يوماً بعد يوم، ونشرة بعد نشرة.. حول بدء اهتمامه بهذا المجال، ثقافته الواسعة فيه، كيفية متابعته لأحوال المتغيرات المناخية وأشياء أخرى.. كانت أسئلة حرف عربي+:

عن “سرّ” وتوقيت اهتمامه بأحوال الطقس والمناخ قال الأخ خنيصر:
ظهر شغفي في متابعة أحوال الطقس منذ صغري وكنت، في أيام الشتاء، أتابع كيفية تحليل الطقس، إلى أن تغيّر وضع الدراسات وأصبحتْ عبر الأقمار الصناعية وبرامج حديثة متطورة من خلال الأنترنتـ أردت أن أتعمّق بهذا العلم الجميل الذي يطال كل إنسان على الأرض، فالطقس والمناخ يرافقان الإنسان كل ساعة وفي كافة مشاريعه ونشاطاته، فكيف إذا كانت الدراسات علمية وصائبة، بخاصة في فصل الشتاء وفصل العواصف والثلوج التي ينتظرها الناس
من سنة إلى أخرى؟

من أن تأتي كل الدقة والصدقية في توقعاته التي لا تخيب؟
اُتيحت لي الفرصة بأن أقوم بزيارة للعائلة في الولايات المتحدة عام ٢٠٠٧، وتكلّلت بخبر فاجأني أن دورة في علم المناخ ستُقام في بوسطن من قبل أخصائيين في علم المناخ.
بعد انتهائي من الدروس عدت إلى لبنان وتابعت أبحاثي من خلال الاتصال الدائم مع الأصدقاء وتمكنت من الحصول على كافة المواقع التي تتصل مباشرة بالأقمار الصناعية التي تتابع التقلبات الجوية كل فترة.
بدأت العمل في لبنان عام ٢٠١٣ على صفحتي فايسبوك ومن ثم اضطررت لإنشاء موقع خاص بالطقس وصل في غضون ٣ سنين إلى ٣٥٠،٠٠٠ متتبع من لبنان والدول العربية والأوروبية.
تميّزت صفحتنا بالمصداقية والتحديث المستمر على الرغم من بعض العراقيل التي واجهتني من المعارضين لفكرة تعاطي رجل دين بعلم الطقس وكأن العلوم محرّمة على رجال الدين، علماً أن العلم على أنواعه هو موهبة من مواهب الروح القدس.

وحول كيفية متابعته للتبدّلات المناخية قال الأخ خنيصر بمختصر مفيد للغاية:
نتابع الخرائط الجوية ونحلّل تحرّكات الرياح وحركة الضغط الجوي التي تؤثر على الأمطار وسيرها في القارات ونرافق المعنيين بالطقس بتحديث مستمر للأوضاع الراهنة الأمر الذي تتبعه النشرات الإخبارية في الدول المتحضرة.

(الكاريكاتور نقلاً عن صفحة F. Elie Khneisser – Daily weather PRO على صفحة فايسبوك)
بعض المراقبين لأحوال المناخ يعتقدون أن الطبيعة ضحية لأفعال الإنسان التي أساءت للتوازن، أقصد التوازن الذي وضعه الله للطبيعة وعناصرها.. إلا أنها تصحّح نفسها..
لا شكّ في أن الاحتباس الحراري الحاصل يؤثر على المناخ وبخاصة على مناطق ذات قيم الضغط المرتفعة والمنخفضة. فالضغط الجوّي يتأثر بالحرارة ونسبة الرطوبة، فحين تتغيّر القيم وتتضارب مع بعضها ينعكس هذا الوضع سلباً على حركة المنخفضات الجوية وسيرها. ففي القسم الشمالي للكرة الأرضية ندرس حركة المرتفع السيبيري في الشتاء والمرتفع الآزوري ومرتفع برمودا والمنخفض الآيسلاندي والمرتفع شبه مداري، بينما في فصل الصيف فالمسيطر على الوضع هما المنخفض الهندي الموسمي ومنخفض البحر الأحمر في القسم الحنوبي للكرة الأرضية والمرتفعان الآزوري والآيسلاندي، هذان الأخيران يعملان على مدار السنة، بدعم القارة الأوروبية بالأمطار. من هنا نقول إن دراسة الطقس ترتكز على تحليل مناطق الضغط الجوي وكيفية حركتها التي تتأثر اليوم بالاحتباس الحراري وتسبب فوضى في القارات وهذا ما اصبحنا نقول عنه تطرّف في الطقس وبات خارجاً عن نظامه.

هل تصدّق البواحير؟ أنا شخصياً أتابعها منذ سنوات، وقد لاحظت خلال مراقبتي في موعدها السنوي، أن المطر سيزور بلادنا خارج وقته الطبيعي.. كذلك التطرّف الذي نشهده في تبدّلات الطقس السريعة والغريبة؟

فيما يتعلّق بالبواحير، صحيح أن أجدادنا كأنوا يعتمدون عليها وينظمون شتاءهم استناداً إلى الحسابات التي يقومون بها، لكن، بسبب التطرّف المناخي الحاصل، لم تعد الأمور كما كانت لذلك أنا شخصياً لا أؤمن بصحتها علماً بأني أحافظ على مراقبتها من ضمن الحفاظ على التقليد.

وفي نشرة اليوم كتب الأخ إيلي خنيصر على صفحته الخاصة والمتخصصة:

“ويك اند حار يليه رعودٌ وأمطار
الأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 09 حزيران 2018

تسيطر الموجة المدارية الحارة على شمال شرق افريقيا وشبه الجزيرة العربية، وتطال تركيا والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتسبّب ارتفاعاً بدرجات الحرارة في المناطق الداخلية تلامس 35 درجة تترافق مع انخفاض بنسبة الرطوبة وصلت الى 20%،
يستمر الجوّ الحار حتى صباح يوم الإثنين بحيث سينقلب الطقس بشكلٍ سريع وبأقل من 24 ساعة الى معتدل ساحلاً وبارد جبلا وبقاعاً فتتهيأ الأجواء لحالات عدم استقرار سوف تنتج عنتسرّب رياح شمالية باردة تصطدم بالجوّ اللاهب الذي سببه تمدد المنخفض الهندي الموسمي نحو سيناء، اضف الى انحراف المنخفضات الأوروبية نحو تركيا ما يساهم بعودة الأجواء الشتوية الى لبنان لثلاثة ايام؛ امطار محلية غزيرة بعض الأحيان، عواصف رعدية وتساقط غزير للبرَد واشتداد بسرعة الرياح،
هكذا وسم التاريخ ربيع 2018، فصل الأمطار والخيرات، على عكس فصل الشتاء.

طقس لبنان والمنطقة ليوم السبت، مشمس وحار.
الحرارة على الساحل من جبيل الى صور: 30/31 نهاراً و 24 ليلاً
من البترون الى طرابلس 34/35 درجة نهاراً و 25 ليلاً
على الجبال 1200 متر: 26/19
في البقاع: 35/24
الرطوبة ساحلاً: 70%
الرطوبة بقاعاً: 25%
الرياح: جنوبية غربية سرعتها 20 كلم في الساعة تنشط مساء في عكار لتصل الى 35 كلم في الساعة.
الضغط الجوّي 1012hpa
نفيدكم بوضع الأمطار وكيف ستتوزّع في لينان وسوريا وفلسطين يوم الإثنين”.

ويك اند حار يليه رعودٌ وأمطار…الأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 09 حزيران 2018تسيطر الموجة المدارية الحارة على شمال شرق افريقيا وشبه الجزيرة العربية، وتطال تركيا والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتسبّب ارتفاعاً بدرجات الحرارة في المناطق الداخلية تلامس 35 درجة تترافق مع انخفاض بنسبة الرطوبة وصلت الى 20%،يستمر الجوّ الحار حتى صباح يوم الإثنين بحيث سينقلب الطقس بشكلٍ سريع وبأقل من 24 ساعة الى معتدل ساحلاً وبارد جبلا وبقاعاً فتتهيأ الأجواء لحالات عدم استقرار سوف تنتج عن تسرّب رياح شمالية باردة تصطدم بالجوّ اللاهب الذي سببه تمدد المنخفض الهندي الموسمي نحو سيناء، اضف الى انحراف المنخفضات الأوروبية نحو تركيا ما يساهم بعودة الأجواء الشتوية الى لبنان لثلاثة ايام؛ امطار محلية غزيرة بعض الأحيان، عواصف رعدية وتساقط غزير للبرَد واشتداد بسرعة الرياح، هكذا وسم التاريخ ربيع 2018، فصل الأمطار والخيرات، على عكس فصل الشتاء.طقس لبنان والمنطقة ليوم السبت، مشمس وحار.الحرارة على الساحل من جبيل الى صور: 30/31 نهاراً و 24 ليلاًمن البترون الى طرابلس 34/35 درجة نهاراً و 25 ليلاًعلى الجبال 1200 متر: 26/19في البقاع: 35/24الرطوبة ساحلاً: 70% الرطوبة بقاعاً: 25%الرياح: جنوبية غربية سرعتها 20 كلم في الساعة تنشط مساء في عكار لتصل الى 35 كلم في الساعة.الضغط الجوّي 1012hpaنفيدكم بوضع الأمطار وكيف ستتوزّع في لينان وسوريا وفلسطين يوم الإثنين.

Posted by F. Elie Khneisser – Daily weather PRO on Friday, June 8, 2018

التعليقات