تأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة ودعوة عربية ودولية للانضمام للهيئة التأسيسية

متابعة: هلا حداد
أعلن د. عز الدين شلح عن تأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة، وعن دعوة عامة فلسطينية وعربية ودولية للانضمام للهيئة التأسيسية للمهرجان، والذي سوف تعقد دورته الأولى في مدينة غزة بتاريخ 26 – 31 أكتوبر 2025 والذي يصادف اليوم الوطني للمرأة، حيث عُقد في مثل هذا اليوم، أول مؤتمر نسائي فلسطيني في مدينة القدس عام 1929، وأرتقت في نفس العام 9 شهيدات.

وذكر شلح تأتي فكرة وأهمية تأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة، لما للمرأة الفلسطينية من تاريخ نضالي، ولما تعانيه المرأة نتيجة حرب الابادة الجماعية، فهناك من فقدت أولادها، ومنهن من فقدت زوجها ومعيلها، وأصبح لكل سيدة حكاية، لذا نود من خلال مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة، تسليط الضوء على قضايا المرأة الدولية والعربية وخاصة قضايا المرأة الفلسطينية، من قصص وتجارب النساء الفلسطينيات، وتقديم واقع المرأة الفلسطينية وتطلعاتها من خلال أفلام تبرز قدرتها على الإبداع والتأثير رغم الظروف الصعبة التي تمر فيها.

وأضاف شلح أن الهدف من تأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة 1. دعم وتشجيع الإبداع السينمائي النسائي.
2. توفير منصة لعرض الأعمال السينمائية التي تنتجها أو تخرجها أو تكتبها نساء من فلسطين والعالم العربي والدولي، أو أفلام يخرجها رجال عن قضايا المرأة.
3. اكتشاف المواهب الجديدة وتقديم الدعم اللازم لهن للانطلاق في عالم السينما 4. تسليط الضوء على قضايا المرأة الفلسطينية وبناء جسور التواصل الثقافي مع العالم العربي والدولي.

يطمح مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة، لأن يكون نافذة تطل من خلالها فلسطين على العالم، والعالم على فلسطين، كما سوف يعمل مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة على ترسيخ مفهوم السينما كوسيلة قوية للتأثير الاجتماعي والثقافي، حيث سيتم تنظيم جلسات نقاشية وورشات عمل حول دور السينما في تغيير الصور النمطية وتعزيز حقوق المرأة في المجتمع، وبأن يصبح المهرجان حدثاً سنوياً بارزاً على الأجندة الثقافية العالمية.

التعليقات