“حبيبتي الغالية الأستاذة ابتسام غنيم”.. التوقيع شاعر المخابرت المصرية

“حبيبتي الغالية الأستاذة ابتسام غنيم.. أُهدي كتاب حياتي إلى شخصكم العزيز، مع خالص تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم

الشاعر سليمان خليل سليمان 2020/2021″

بهذه الكلمات أهدى الشاعر العربي المصري العظيم سليمان خليل سليمان كتاباً يؤرّخ لمرحلة هامة من عمره وعمر مصر وعمر الأمة العربية في عزّ إبائها..

كيف لا ينوّه بـ”شطارتها” وهي الصحفية الوحيدة غير المصرية التي انفردت بإجراء حوارات معه، نُشر أولها في مجلة الجرس ثم تتالت اللقاءات عبر موقع elmaw2a3 الإلكتروني الذي ترأس تحريره؟

14 سنة من الصداقة وكذلك الودّ والاحترام اللذان استمرّا بين الجنرال والصديقة ابتسام غنيم، التي لا يمكن لمن يعرفها إلا أن يرفع قبعة التقدير لجهودها في الإعلام المكتوب في لقاءاتها مع كبار الشخصيات السياسية والفنية والفكرية والثقافية والاجتماعية.

الجنرال سليمان كان تعرّض منذ مدة لجلطة أدخلته العناية المشدّدة وقد بقيت الزميلة إبتسام على تواصل معه وتابعت حالته إلى أن تحسّن وأصدر مؤخراً كتاب “سيرة وطن” (الناشر دار الأجيال المصرية)، يحكي عن حياته وجميع تفاصيله سردها بنفسه..
الجنرال سليمان خليل سليمان واحد من الشخصيات المهمة التي قابلتها الزميلة رئيسة تحريرelmaw2a3 إبتسام غنيم وهو الجنرال الملقّب بـ”شاعر المخابرات المصرية العامة”، وقد كتب سليمان كلّ قصص الأبطال وقصص الجواسيس وجميع من حارب الكيان الصهيوني وطُبعت كتبه في مبنى جهاز المخابرات المصرية.

هو بحقّ، من نخبة الأبطال الذين شاركوا في حرب الإستنزاف وحرب أوكتوبر وقد تعرّض لإصابة في قدمه. وقد كانت غنيم الإعلامية الوحيدة (غير المصرية) التي تفرّدت بعدة لقاءات حوارية معه.
في الصفحة 18 من الكتاب، لفتة جميلة من الجنرال الكبير عن الزميلة إبتسام غنيم وعن حواراته معها وهذا يدلّ على مدى تقديره لصداقتها وللحوارات التي جمعتهما على مرّ السنين.

فرحة العزيزة ابتسام لا توصف، خصوصاً وأنها من قبل بطل عربي مصري كبير، وفي كتاب يؤرخ لمرحلة عظيمة من تاريخ الأمة العربية ومصر النوّارة وهي تعتبره تقديراً معنوياً لها ككاتبة لبنانية تمرّست في الصحافة وعملت بجدّيّة وتعبت لكي يكون إسمها بين الرّواد في المهنة وقد كسبت من خلال مسيرتها ثقة كل من حاورته في الفن والثقافة والمجتمع والسياسة.

الجنرال سليمان ليس الوحيد الذي حاورته غنيم من رجال الأمن والمخابرات في مصر؛ فقد كان لها لقاءات صحافية مع عبد الجواد السويلم البطل الذي غنى له عبد الحليم حافظ أغنية “فدائي”، كما حاورت بطل الجزيرة الخضراء مجدي بشارة والجنرال عادل شاهين صاحب مسلسل “الصفعة” وأحمد جمعة الشوان إبن البطل جمعة الشوان وعدد كبير من الأبطال الذين حاربوا الكيان الصهيوني في سبعينيات القرن الماضي..

ولا تقلّ تلك الشخصيات أهمية عن مشاهير الفنّ والمجتمع ممن كان لهم دورهم الوطني في مواجهة العدو وحماية بلدهم مصر، ممن أضافوا قيمة كبيرة لأرشيف الزميلة إبتسام غنيم الإعلامية اللبنانية الوحيدة التي تفردت بلقائهم عبر مسيرتها الحافلة في عالم الصحافة.

التعليقات