سحر أسرار الميلاد.. وهيرودس

اللوحة أعلاه من تصميم المخرج الفنان Garabet Tahmajian 

“المجد لله في العلى، وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة”

هالترنمية الملائكية بتختصر جوهر عيد الميلاد، المجد للخالق وسلام الأرض بولادة يسوع، وبوقتها بيحلّ الفرح عالناس..

وبزمن الميلاد بتكثر الدعوات الى المحبة والتسامح والرحمة والعطاء.. وأسهل شي عطاء الفلوس، أما عطاء النفوس، بيبقى مربوط بحبل الأحقاد والكراهية والأنانية والغرور، ورغم هالشي وبهالمناسبة بيتفجر عنا كلنا نبع الوعظ الإنساني والأخلاقي والإيماني..

هروباً من فخ الوعظ، وبعيداً عن المزيدات الإيمانية، وحرصاً على قداسة صاحب العيد يسوع، ومن وحي الكواليس الميلادية، ومن  شخصيات الحدث الميلادي، رح نقرأ بسلوك الملك هيرودس..

هيرودس ملك اليهود، بزمن ولادة يسوع، المجوس، فسألهم: “أين هو المولود، ملك اليهود”؟

كان هيرودس سمع عن نجم المشرق كدليل لولادة يسوع، واستدعى مستشاريه للاستعلام عن مكان ولادته، وأمر بإحضار المجوس للاستفسار..

خاف هيرودس على عرشه من الطفل، وطلب منن- من باب الخدعة- يفتشوا عالموقع، ويرجعوا يخبروه ليسجد بدوره للطفل.. رجع ظهر النجم عالمجوس، ووصلن لمكان ولادة طفل المذود أو المغارة ببيت لحم، ركعوا وقدموا الهدايا الرمزية للطفل الملك، وبعدان أوحى الملاك لإلن، بعدم العودة لعند هيرودس..

وقت تأخروا المجوس بالعودة لعند هيرودس، غضب وأمر بقتل كل أطفال بيت لحم ما دون السنتين، وكان ظهر الملاك على يوسف وطلب منه أخذ الطفل وأمه على مصر، لأن هيرودس بدو يقتله.. هيرودس خاف على عرشه مثل أغلب حكّام الأرض..

هيرودس قرّر يقتل الأطفال كرمال حمايه عرشه.. وكم طفل بالعالم قُتل كرمال حروب عبثية..

هيرودس قاتل الأطفال هو يللي بنى الهيكل الثالث- أي هيكل سليمان-، وكم صرح ديني وعلمي وطبي وثقافي عمّرن حاكم سفاح.

هيرودس ما عرف يربي ابنه الملك هيرودس أنتيباس يللي أمر بقطع راس يوحنا المعمدان ليرضي أمرأة خيه يللي تزوجها خلافاً للشريعة.. وكم ابن حاكم بالعالم بدن إعادة تربية إنسانية وأخلاقية؟

هيرودس كان حليفاً أميناً للإمبراطورية الرومانية، ليه في شي حاكم طاغية بالعالم ما بكون حليف لأمبراطورية زمانه؟

هيرودس حسب جماعته كان مصدر ازدهار إقتصادي وثقافي، ليه في أتباع أي ملك أو حاكم بالعالم، ما بيعتبروا ولايته ولاية النهضة والإزدهار؟

بكل مكان وزمان.. أمثال هيرودس كثار.. وبإيامنا كثار كثير.. وبفضل أمثال هيرودس اكتشفنا سحر أسرار الميلاد مع طفل ملك، حكم بالمحبة والتسامح و التضحية، ظُلم وما ظلم، قُتل وما قتل، صام وأطعم الجياع، تآلم وشفى الموجعين..

يسوع ملك الملوك على عرش كل الأزمنة.. ميلاد مجيد..

التعليقات