علمياً.. ماذا عن حال الطقس وحقيقة العصر نصف الجليدي

كتبت: حنان فضل الله

على سبيل الدردشة “الإلكترونية دار هذا الحديث بيني وبين المختص في علم المناخ الأب إيلي خنيصر، ناشر صفحة fr. elie khneisser – daily weather pro  (وهي صفحته الرسمية على موقع فايسبوك)، صفحة تشغل الناس في كل الأحوال الجوية وبالأخص، عند كل متغيّر مناخي طارىء..

وبكثر من الاحترام لعقول الناس وحاجتهم الى المعرفة، يطلّ “الأبونا” بمعلومات قيّمة ودقيقة وصحيحة لدرجة مذهلة..

وهو الذي يعرّف عن نفسه، على صفحته الإلكترونية، بتواضع المؤمن: الأب خنيصر راهب باسيلي شويري، يخدم في زحلة، يهتم بعلم المناخ ويتابع الطقس خدمةً للناس لا غير..

كنت حضرّت ثلاث أسئلة فقط/ (تدور حول العصر نصف الجليدي الذي كان تحدث عنه تفصيلياً في فيديو سابق على صفحته) من وحي الجوّ القارس و”القارص” الذي يحيط بالبلد.. من أقصاه إلى أقصاه، إلا أن الحديث تشعّب دون جهد إلى حيث يجب أن يتركّز: الصدق والعلم.. وهما سلاحا الأب خنيصر في حضوره المتميّز في “قراءة” الأحوال الجوية وتحليلها وتقديمها بضمير المؤمن وخبرة العالِم.. وإليكم حديثَنا:

+ مع هذا البرد القارس هل دخلنا في العصر نصف الجليدي الذي تحدثت عنه في فيديو لك منذ فترة؟ هي موجة الصقيع الحالية من مؤشراته؟-

– شهدنا متل هذا البرد في العام  2015. إن العصر نصف الجليدي سيبدأ العام المقبل، بحيث يضرب القارات الشمالية بنزولات قطبية حادة، وهو لا يعني كثرة الثلج بل البرد القطبي الذي سيجتاح القارات وأن المنخفضات ستتحوّل الى عواصف ثلجية، كذلك هو لا يعني  ان المناطق المدارية ستهدأ في الشتاء، بل ستضعف قوة الحرارة الدافئة وتخترق التيارات القطبية المناطق المدارية والاستوائية، كما نلاحظ في هذه الفترة: مصر وليبيا والجزائر والسعودية هذه مؤشرات، تحضير للعصر نصف الجليدي..

+ “اسم الله” عدد معجبي صفحتك إلى ازدياد، ماذا يعني ذلك لك كمتخصّص وقدر المسؤولية كبيرة وما يتطلب منك الكثير من العمل الجدي؟

خلال دراستي (بوسطن- الولايات المتحدة الأميركية) أخدنا مبادىء علمية ومن لا يتّبعها يرسب:

أولاً أنت علمي تقدم نشرات علمية، احترم نفسك ولا تتباهي

ثانياً قدّم ما لديك للقارىء من علم ولا تتحدّى أحداً أنك الأصدق فالناس يحكمون

ثالثاً اقرأ الخرائط كلها

رابعاً ركّز على أهم الخرائط وقم بتحليل وحسابات دقيقة ولا تنسى التقريبية التي تبقيك بعيداً عن الانتقادات

خامساً قم بتحديث النشرات الجوية كل 3 ساعات.. لا تخف ان تقدّم اي تحديث جرى على الخرائط فالناس قد يكونون على الطرقات ينتظرون النشرات الجوية في الأعاصير والثلوج ويهمهم أمر الطرقات واشتداد العواصف أو تراجعها، هكذا يعملون في هيك أميركا “مش متل هون”.. عيب.. هذه مبادىء تعلمناها في أميركا عند إعطائنا لنشرات الطقس، وهي تٌعطى لكل من يحب أن يقدّم الطقس على التلفزيون، ممنوع منعاً باتاً “حدا يطلع يقدم نشرة طقس من دون أن يحمل شهادة بعلم الطقس”، منعاً باتاًـ

عندنا عرض أزياء في تقديم الطقس.. استسهال وقلة مسؤولية

أنا تعلّمت من منطلق رجل الدين، الناس تابعوا ما قدّمته.. ثم صارت كل الصفحات في لبنان تستعمل المصطلحات التي أستخدمها، مَن منهم كان يحكي عن الآيسلاندي أو سامع فيه أو الآزوري و.. و.. ؟

صحيح

بالنسبة لي لا مشكلة أعلم وأنوّر.. 

“الله يبارك الوزنة التي تحملها” أبونا..

أفتخر أن الدول العربية تأخذ نشراتي، والمهم كوني رجل دين، عندي احترام للقارىء ولمن يتابعني وكثر من السلك العسكري ورجال الدولة وغيرهم  لديهم إدمان على الصفحة، “صاروا ينبسطوا يقروا” المنظومة الهوائية ويفهمونها..

وانا منهم.. أتابع وأحترم.. ونتابع في أسباب نجاح الصفحة..

أنني أغطي كل المناطق اللبنانية بالنقل المباشر وأرافق الناس بأحوال الطرقات وكل نشرة تكون مدعومة بالتصوير الحيّ وأعتقد أن هذا المطلوب.. على بقية الصفحات تتحلّى بالأخلاق والرواق وأن يدرسوا.. لا بأس أن درسوا.. أنا تعبت تا وصلت لهون، أهم شي تكون سلس مع الناس وقريب منهم ان تحبهم وتحترمهم لما يشوفوا ضيعتن عالصفحة وسامهم وانا اقول لهم هذه صفحتكم ونجاحها من شغلكم معي

الصفحة على أبواب الـ 600 ألف متابع، وهذا رقم “مش هين”، وأكثر من مرة تعرَّضَت للسرقة واستطعنا أن نستعيدها بـ 18 ساعة وقد تجاوبت معنا شركة الفايسسبوك.. الحمدلله مستمرون للخدمة والتنوير والتعليم..

يد الله معك ابونا.. أختم بها لقائي/ دردشتي معه

أما في آخر نشرات الطقس التي قدّمتها صفحة الأب إيلي خنيصر، ليومَي الأحد والإثنين 09 و 10 شباط 2020، وبعد استئذانه بالنشر فقد جاءت كما الآتي: 

ضربت العاصفة لبنان والجوار يوم الجمعة وبلغت ذروتها صباح السبت بسرعة رياح لامست 100/110 كم في الساعة مناطق لبنانية عديدة ترافقت مع تدني حاد بدرجات الحرارة وتساقط للثلوج على ارتفاع 800/900 متر وقد غابت التراكمات الثلجية عن الجبال الوسطى بسبب سرعة الرياح، بينما كان البرَد يغطي الجبل والساحل، يترافق مع صواعق وعواصف رعدية وامطار طوفانية بلغت قوّتها قبل ظهر يوم السبت فجاءت نسبة الهطولات ساحلاً ما يقارب 155 مم خلال 36 ساعة وفي البقاع 85 مم،
هذا، وقد اشتدت الثلوج مساء في معظم المناطق اللبنانية مع تراجع سرعة الرياح الى 35/40 كم في الساعة ولامست صباح الأحد في عكار والضنية 350 متراً بسبب تعمّق الجبهة القطبية فوق المنطقة،
باختصار لبنان يعيش حالياً كلمة “الآتي أعظم”.

ما زالت الكتل الرطبة تتجه من جنوب تركيا بفعل الرياح الشمالية الغربية وستؤثر على لبنان يوم الاحد بثلوج عابرة بين الشمال والوسط اللبناني على ارتفاع 300 متر، على ان تتجدّد بقوّة يوم الاثنين بخاصة في الشمال بين الضنية وعكار فتتساقط ثلوج غزيرة على ارتفاع فوق 400 متر وقد تكون التراكمات الملحوظة بين 600 و 800 متر وما فوق، الأمر الذي استحدثه كل من رادار الرطوبة ورادار الثلوج صباح يوم الأحد.

من جهة اخرى، يدخل لبنان في المرحلة الأشد قساوة من العاصفة التي صُنّفت بحسب دراساتنا على الشكل التالي (من حيث قوتها)
١- عاصفة هوائية (رياح 100/110كم )
٢- عاصفة تترافق بالبرْد الجليديّ
٣- عاصفة هطولات طوفانية

سيشهد كل من لبنان وجواره تدنّي حاد بدرجات الحرارة اعتبارا من بعد ظهر يوم الأحد لتلامس -10 بقاعاً و 3 درجات ساحلاً الى درجتين في طرابلس و -4 على ارتفاع 600 متر تقريباً، و -7 على ارتفاع 1200 متر و -18 في الأرز و -26 في القرنة السوداء.
تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي مساء الاثنين مع انحراف الجبهة القطبية نحو العراق والكويت وشمال المملكة السعودية.

امّا الآتي منتصف الأسبوع المقبل لن يكون بعيداً، من حيث السيناريو الذي شهدناه يوم السبت، فالمنخفض الجوي الذي سيضرب جنوب تركيا، سينحرف نحو لبنان ويؤدي الى حالة عدم استقرار سريعة تترافق مع امطار طوفانية وعواصف رعدية وثلوج ما فوق ال 1300/1400 متر.

طقس الاحد مشمس الى غائم مع ثلوج عشوائية خفيفة بخاصة بين عكار والضنية والهرمل.
طقس الاثنين، مثلج في بعض المناطق اللبنانية الوسطى وبخاصة الشمالية حيث ستشتد غزارتها بسبب الرطوبة التي ستترافق مع الرياح الشمالية الغربية من تركيا وساحل سوريا.

الحرارة على الساحل ليوم الأحد : 9 نهاراً و 2 الى 3 درجات ليلاً
على الجبال 1200 متر: 2 نهاراً و -7 ليلاً
في البقاع: 3 نهاراً و -10 ليلاً،
على الجبال 2000 متر: -5 نهاراً و -15
الرطوبة: 65% ترتفع الى 75%
الرياح: شمالية غربية سرعتها 25 كم في الساعة
الضغط الجوّي:1026hpa

 

 

 

التعليقات