غزة تفرش السجاد الأحمر.. حب ثقافة وحياة رغم الدمار في افتتاح مهرجان القدس السينمائي الدولي

متابعة: هلا حداد

في حراك حياة وثقافة وصمود لا يشبه إلا أهل قطاع غزة الصامدين، انطلقت الدورة الثامنة الاستثنائية لمهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة مؤسس المهرجان الدكتور عز الدين شلح بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بالوزير عماد حمدان وجمعية رؤية شبابية، من مدينة دير البلح.

وفوق أحد البيوت المدمرة وبين خيام النازحين، مُدَّ السجاد الأحمر، بدأ الافتتاح -الذي قُدّم باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية- بالسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
الوزير حمدان في كلمته قال: “الرحمة للشهداء والحرية للأسرى والشفاء للجرحى والتحية كل التحية لكل طفل وشيخ وأم في غزة الأبية، مبدعون رغم اللجوء، نعم حقاً أنتم يا أهل غزة مبدعون رغم اللجوء وما أسوء هذا اللجوء، لكنه لجوء عابر سينتهي مع بزوغ فجر الحرية والخلاص القريب باذن الله، ولي الفخر أن أشارككم افتتاح هذا المهرجان السينمائي الدولي في دورته الثامنة مؤكداً على أهمية نقل الصورة وصوت أصغر فرد الى أكبر فرد من غزة والى غزة عبر هذا المهرجان السينمائي الرائع.
وأضاف حمدان إن دور السينما عادة ما تكون نافذة لقضايا الشعوب وها هي غزة تبرهن أنها أكبر وأوسع نافذة للعالم وتأكد أنها تقاوم بالثقافة ايضاً من خلال نقل الرواية والتعبير عنها بكل الوسائل والوسائط الممكنة، ونأكد أن الثقافة والفنون لا حدود لهما، كما وإن دور الثقافة والفن في فلسطين أبعد ما يكون عن الرفاهية فهو حالة مواجة دائمة مع التشويه والتكتيم لكل ما هو فلسطيني.. باسمي وباسم وزارة الثقافة الفلسطينية نتمنى لمهرجانكم التوفيق والنجاح ونتمنى لفلسطين ولغزة ولأسرانا ومسرانا التحرر والتحرير ونتمنى لكم التوفيق.

وذكر شلح في كلمته بأن المهرجان ينطلق من المسافة صفر من قلب دير البلح ليعرض أفلام الافتتاح والتي انتجت أيضا من المسافة صفر باشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، أفلام تروي وتوثق مرحلة مهمة في تاريخ شعبنا، أفلام تبقى شاهدا على جرائم الاحتلال، أفلام تروي من خلال مخرجين من غزة حكايات غزة.
واضاف شلح نؤمن دائما بأن الإنسانية تهزم كل ما هو غير انساني، وبأن الحياة تنتصر على الموت، وبأننا من الموت نخلق حياة، كما عبر شلح عن شكره لوزارة الثقافة ممثلة بالوزير عماد حمدان على دعمهم الدائم لمهرجان القدس السينمائي الدولي ولكل العاملين واللذين ساهموا في نجاح المهرجان،

ومن ثم بدأ عرض 10 افلام قصيرة من افلام المسافة صفر للمخرجين:

1. نداء أبو حسنة فيلم خارج الإطار

2. ريما محمود فيلم سيلفي

3. إسلام الزريعي فيلم فلاش باک

4.ألاء أيوب – حمولة زائدة

5. مصطفى كلاب – صدى

6.محمد الشريف – خارج التغطية

7. تامر نجم – الأستاذ

8. أحمد حسونة – عذرا سينما

9. أحمد الدنف – يوم دراسي

10 بشار البلبيسي _ تعويذة

التعليقات