كورونا الفيروس الذي طوّر أذاه!! الوقاية منه أفضل علاج

وكأن البشر كان ينقصهم فيروس الكورونا، فبعد كل البلاءات التي طالتهم، ها هم يعانون من فيروس “ذكي”،  طوّر تركيبته نحو انفلوانزا شديدة الفتك..

في نشرة لـ منظمة الصحة العالمية، فإن فيروسات “كورونا” هي كناية عن باقة واسعة  تضمّ فيروسات يمكن أن تتسبب في عدد من الأمراض التي تصيب البشر: من نزلة البرد العادية إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس مثلاً)، إضافة إلى تسبّبها بأمراض حيوانية.

لقد غزا كورونا الصين على ترامي أطرافها، قتل ما قتل (بالعشرات نسبة فيلية بالنسبة لأمة المليار) وهو رقم موجع ومؤسف بالتأكيد، حالات إصابة عديدة سُجّلت وكاد الناس يفقدون الامل.. إلاّ أن بارقة أمل ظهرت بعد أن انتشر خبر شفاء إحدى السيدات الصينيات المصابات به، وقرب مغادرتها للمستشفى حيث تمّت معالجتها.

ما هي أعراض كورونا الجديد؟

يُظهر فيروس كورونا الجديد أعراض زكام عادي إلاّ أنها قد تتطوّر إلى الالتهابات التنفسية الحادة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس والسعال.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا.. عندنا:

ففي نشرة لمصلحة الطب الوبائي في وزارة الصحة العامة، صدر بيان عمّم فيه كيفية الوقاية من الإصابة بالفيروس:

الوقاية من الانفلونزا والأمراض التنفسية الحادة تتطلب التقيد بغسل اليدين المتكرر بالماء والصابون وبخاصة بعد السعال والعطس وملامسة الأسطح والأدوات الملوثة، اعتماد آداب السعال والعطس، تجنب مخالطة أشخاص مصابين بالعدوى، البقاء في المنزل عند الشعور بعوارض الانفلونزا وخصوصا أطفال الحضانات وتلاميذ المدارس، الحد من العادات التي تساعد في نقل العدوى مثل المصافحة والتقبيل، الحفاظ على الغذاء الصحي المتوازن والاكثار من تناول السوائل الدافئة والفواكه الغنية بالفيتامين C، الحفاظ على النظافة العامة ولا سيما في دور الحضانة والمدارس، أخذ لقاح الانفلونزا الموسمي للأشخاص الأكثر عرضة للاصابة والمضاعفات وهم صغار وكبارالسن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل والعاملين في القطاع الصحي.

(الصورة عن الـ cnn)

التعليقات