نعيٌ نقابي للراحل الكبير سمير شمص وحزن على خسارة فنية وإنسانية لن تعوّض

نعت نقابة ممثلي المسرح والسينما والتلفزيون على صفحتها الرسمية على فايسبوك نجم زمن الفن الـ من ذهب النجم اللبناني والعربي سمير شمص، وقد جاء في البيان الذي تضمّن تفاصيل عن حياة وإنجازات الراحل الكبير:
“القدير سمير شمص بدأ صحافياً وكاتباً حيث كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح. وحياته الفنية بدأت في بداية الستينات، وشارك في عدة أفلام منها «سفر برلك» «بنت الحارس» «العسل المر» و«الشريدان» و«شارع الضباب» كما شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها «العنب المر» و«رجل من الماضى» والمسلسل المصرى «امرأة من زمن الحب» مع الفنانة «سميرة أحمد».
شارك «شمص» أيضاً في فيلم «الباحثات عن الحرية» للمخرجة «إيناس الدغيدى» عام 2005.
أصدر الفنان الراحل في العام 2006 روايته الأولى: «عند حافة الكون» المصنفة رواية خيال علمى.
لاحقاً، قدم مع نجلاء فتحي في فيلم “أجمل أيام حياتي”. “وفي فيلم “باي باي يا حلوة” مع النجمين محمد عوض ورشدي أباظة والجميلة جورجينا رزق”.
الفيلم الأوّل في مصر كان “تلات نساء” ثمّ كرّت السبحة بعد ذلك في مسلسلات وأفلام عدّة، بينها “الباحثات عن الحرية”، ومسلسل “وجه القمر” مع فاتن حمامة.
حين تقابله وجهاً لوجه تلمس رصانته ووقاره وتواضعه وعفويّته، وتستظرف حضوره وتقاسيم حديثه المشوّق. سمير شمص قامة فنية على المستويين المحلّي والعربي، ونجمٌ لامع تميّز بوسامته التي كانت بمثابة تأشيرة دخولٍ إلى السينما المصرية ممزوجةً بأدائه المتقن.
اقترن اسمه بنجوم كبار من مصر وسوريا ولبنان في أعمالٍ عدّة، مثل العظيمة فيروز والشحرورة صباح إضافة إلى مرفت أمين وفاتن حمامة ودريد لحّام، وسواهم.
كان أوّل ممثّل لبناني يعمل في مصر وأوّل ممثل لبناني وقّع على العقد للعمل بالمسرح الوطني مع شوشو ونزار ميقاتي.
في تاريخه السينمائي سجّل حوالى 27 فيلماً بين مصر ولبنان، إضافةً إلى مسرحيات عدّة في المسرح الوطني.
رحم الله النجم اللبناني والعربي الكبير وألهم عائلته الكريمة الصبر والسلوان.
أسرة “حرف عربي+ تشارك أسرة الفن اللبناني والعربي الأصيل وعائلة الراحل القدير الحزن والمواساة.
(الصورة والفيديو للمخرج @GaroTNT)

التعليقات