“الدراما المصرية في رمضان بالميزان”.. في صالون الأديبة ريتا بدر الدين

متابعة: ابتسام غنيم

في أجواء رمضانية مفعمة بروحانيات الشهر الكريم في القاهرة التي ارتدت حلّة الزينة التراثية وزادت أنوارها بالفوانيس، انعقد صالون المحامية الأديبة أ. ريتا بدر الدين في منزلها بمصر الجديدة، وأختارت أن يكون النقاش لموضوع حمل عنوان “الدراما المصرية في رمضان بالميزان” الذي يفرض نفسه ويترقبه الجمهور المشاهد من عام إلى عام.

وقد أشارت الأستاذة ريتا إلى أهمية الرسالة التي تعبّر عن مضمون الأعمال الفنية فالمعادلة الصحيحه هي التي تجمع المتعة والتسلية مع الاستفادة والدرس والعبرة والرفع من الذوق العام، معتبرة أن الدراما المصرية في هذا الشهر بالذات قد استرجعت الريادة بعد التراجع في المنتج الدرامي في السنوات الماضية.

شارك في النقاش والحوارت المستشار المحامي ابراهيم زكي الذي شدّد على أهمية النص والورق وأبدى اعجابه بالدراما التي كان ينتجها قطاع الإنتاج في ماسبيرو في السنوات الماضية التي لا تزال محفورة في الوجدان، ومطلوبة مثل مسلسل “ذياب الجبل” و”ليالي الحلمية” و”المال والبنون” وغيرها..

ا° لأستاذة في جامعة القاهرة د.جنات السمالوطي أشارت في مداخلتها إلى أهمية وزارة الثقافة ودورها في رفع المستوى الفني في المسرح وغيره من القطاعات، لكن الذي تراه في المشهد الثقافي لا يرضي.

° اللواء محمود معوض فقد أشار إلى الملل من تكرار لبعض نجوم الدراما الرمضانية وأعطى مثالاً النجمة يسرا، كما أكّد على أهمية النص ودور المخرج في نجاح أي عمل.

° الاعلامي أيمن عدلي، استعرض المشهد الدرامي وشدّد على أهمية ماسبيرو والإنتاج الحكومي، ونجاح المسلسلات التي أخرجها مجدي ابو عميرة ومحمد فاضل وإنعام محمدعلي، وقال إن الجمهور الآن يشاهد محمد رمضان ويعتبره النجم الأول.

° الصحفية منى عشماوي من جهتها انتقدت مسلسل جعفر العمدة الذي يشوه المجتمع المصري ويقدم سلوكيات لا تمت بصلة للمصريين.

° أما السفير صلاح الدين عبد الصادق فقد ابدى اعجابه ببعض المسلسلات وكغيره شدد على والابداع في الاخراج.

° المحامية أ. جميلة زكي و الأستاذ مصطفى أبو زيد، اتفقا على أهمية الدراما وتأثيرها على الشباب لذلك يجب المرعاة بعدم التركيز على العنف والبلطجة وأنه يجب تقديم الدراما التي تعالج قضايا الشباب.

حضر الصالون نخبة من الشخصيات العامة والمثقفة من بينهم، القاضي الكبير محمد شيرين فهمي، والمستشار خالد القاضي، واللواء جلال الغول، والدبلوماسي محمد أبو زيد، وأ.د.جنات السمالوطي، وأ. د.حنان محب، المستشار محمد صبري يوسف، والمخرج مجدي أبو عميرة، والمستشار المحامي ابراهيم زكي، السفير صلاح الدين عبد الصادق، السفير يوسف شوقي، الخبيرة القانونية لانا أبو زيد، الخبير الأمني اللواء محمد عبد الواحد، اللواء محمود معوض، وكيل النيابة علي أبو ازيد، الإعلامي أيمن عدلي وحرمه السيدة مهى، ونائب رئيس تحرير مجلة روز اليوسف منى عشماوي، واللواء أيهم شنن، والسيدة الاء علي، والمحامية سحر البحيري والمحامية جميلة زكي، الشاعرة سالي راضي، ود.سليمان سعيد، ود. داليا أبو هاشم.

التعليقات