نقاط التشابه بين “أبو” الـ 20$ وجيفري إيبتسين.. هل من صلة قربى بينهما؟!

إعداد وإخراج: @GaroTNT

كتبت: حنان فضل الله

القصة تبدأ بسؤال:

تذكرون جيفري ابستشاين؟ رجل الأعمال الأميركي صاحب فضائح هوليوود الجنسية وجزيرة العار والدعارة؟

حسناً.. سؤال آخر..

هل تملكون ورقة الـ 20$؟ عليها وجه الرئيس الأميركي السابع في ترتيب الرؤوساء أندرو جاكسون..

لندقّق قليلاً في صورتي الرجلين: أليس ثمة شبه غريب بينهما، عند النقاط التي حدّدها المخرج؟!

بلى..

إذن مشروعٌ طرحُ السؤال عن جينات مورّثة بين السَّلَف والخَلَف: هل يكون الرئيس أندرو جاكسون الرئيس الأمريكي السابع (1829-1837) منذ عام 1928 أحد أسلاف جيفري إبستشاين صاحب فضائح هوليوود والممارسات الجنسية والتعديات؟

بحث سريعٌ في السيرة “الوطنية” للأول و”المهنية” للثاني:

تقول المعلومات إن الكثير من المؤرخين اختلفوا على تقييم حياة الرئيس الأميركي “الأسبق شي” اندرو جاكسون إذ أنه من جهة بطل قومي ومؤسس لحركة مصرفية (البنك الوطني) وقفت الى جانب المواطن العادي من جهة وكانت له تأثيرات جيدة على التاريخ الأميركي.. ومن جهة ثانية امتلك “العبيد” وكان السبب المباشر في مقتل العديد من الهنود الحمر (السكان الأصليين).

أما جيفري إبستين (Jeffrey Epstein)‏ فهو رجل أعمال وميلياردير أميركي صديق للنخب السياسية والمالية والاجتماعية والفنية. ولد في 20 يناير 1953 في بروكلين في الولايات المتحدة. بدأ حياته المهنية في مجال التمويل في بنك الاستثمار بير شتيرنز ثم أسس شركته الخاصة، ج. إبستين إند كوباني.

نظرة إلى الحياة الشخصية والمواقف:  

الرئيس جاكسون ولد في كارولاينا الجنوبية -ولاية تينسي لأسرة فقيرة، ثم انتقل إلى فلوريدا ثم أصبح حاكمها، هو “بطل” معركة نيو اورليانز، وفي كارولاينا الشمالية أسس الحزب الديمقراطي، ولكنه قبل ذلك انتمى للحزب الديمقراطي الجمهوري..

 بعد أن درس المحاماة، دشّن حضوره “العدلي” بواقعة غشّ (!!) إذ أنه خاض أول مبارزة بعدما أهانه زميله المحامي وايتستيل أيڤري، فعقد معه اتفاقاً “تحت الطاولة” فأنهيا المبارزة بإطلاقهما للنار في الهواء بدل الاشتباك.

 خلال فترة رئاسته وقّع جاكسون على قانون ترحيل الهنود الحمر اما سمح للحكومة الأميركية بتهجير الهنود الحمر إلى الغرب باستخدام العنف والنتيجة كانت دموية مقتل العديد من الهنود الحمر أثناء الترحيل. سميت هذه الرحلة طريق الدموع.

 وقع جاكسون في حب راتشيل دونلسون روباردز. المتزوجة من رجل لم تعرف معه السعادة.. تزوج الرئيس من رايتشل قبل أن تقدّم “العروس” أوراق الطلاق أو تتم إجراءاته..

 بعد ان انتهت الإجراءات القانونية للانفصال، عقد العروسان أندرو وراتشل قرانهما من جديد.

أما جيفري..

 في نيسان/ أبريل 2005، وُجّهت إليه تهمة التحرّش بفتاة قاصر (14 سنة) من قبل والديها، وبدأت شرطة بالم بيتش، فلوريدا، التحقيق معه، بعد التحقيق والادعاء ومفاوضات الإقرار بالذنب، أقر إبستين بالتهمة الموجهة إليه، وأُدين من قبل محكمة ولاية فلوريدا بتهمة الدعارة وحضّ قاصر على ممارستها.

 ومع استمرار التحقيقات في قضية ابستين، حدّد المسؤولون الفيدراليون 36 فتاة، معظمهن قاصرات لا تتجاوز أعمارهن الـ 14 عاماً، تعرضن للتحرش.

 أُلقيَ القبض على إبستين مرة أخرى في تموز/ يوليو 2019، بعد اتهامه بجريمة الاتجار بالجنس للقُصَّر في كلّ من ولايتي فلوريدا ونيويورك.

 وفي كانون الثاني/ يناير 2024 وكجزء من دعوى قضائية رفعت ضد إبستين، كشفت المحكمة في مجموعة من الوثائق عن قائمة بـ 180 اسم تقريباً لشخصيات كانت على صلة بإبستين بما في ذلك رؤساء للولايات المتحدة والأمير البريطاني أندرو إضافة إلى فنانين وشخصيات إعلامية واجتماعية. 

مقارنة؟!!

قد يكون ثمة نقاط تشابه في السلوك غير المتّزن للرجلين، وقد لا يكون.. لكن في شبه الشكل لا مجال للشك.. هل من صلة قربى بعييييييييييييييييييييييدة بينهما؟!

بذرة وجينات ومورّثات.. أيّ نعم!!

 

التعليقات