فضيحة إبستين.. جديدها القديم: تعويضات مليونية و”ورطة” مشاهير بين الحقيقة والدسّ

كتبت: حنان فضل الله

في صيف الـ 2021 أعلنت مديرة صندوق التعويضات التابع لضحايا الانتهاكات الجنسية التي ارتكبها جيفري إبستين انتهاء تسوية المطالبات، بتقديم ما يقارب الـ 125 مليون دولار لـ 150 صبية ممن يحق لهن المطالبة بالتعويض، هذا كان قبل نحو عامين ونصف..

أما اليوم، وبعد كم و”نوع” الأسماء وأصحابها، فإن العيون شاخصة (!!) ليس فقط على التعويضات التي يمكن للضحايا الجديدات اللواتي ستعلن أسماؤهن في الفضيحة الفظيعة التي عادت منذ أيام إلى الواجهة، بل كذلك الواجهة: جزيرة الدعارة.. 
وعلى الواجهة خبر من عدة نقاط:
* في آذار/ مارس المقبل سيواجه مصرفان أميركيان دعاوى قضائية لمساعدة مسؤوليهما للملياردير الأميركي الراحل انتحاراً (2019) جيفري إبستين بعد ثبوت الاتهامات الموجهة ضده بتهمتي الاتجار بالبشر وتشغيل القاصرات بالدعارة..
* لائحة إسمية لا تتوقف عن إدهاش من يطلع عليها، لمشاهير في عوالم الاقتصاد والإعلام والسياسة والـ.. العلم!! طبعاً إن ورود بعض الأسماء في “ليستة” الفضيحة الأخلاقية لا يعني حكماً مبرماً على أصحابها، أو دليلاً قاطعاً على تورّطه بالمصيبة.. مثلاً:

⇐ أوبرا وينفري الإعلامية الأميركية الأشهر فهي عانت كثيراً في طفولتها من اغتصاب (ات) تحدّثت عنه وعن معاناتها نتيجة له، وبكت وتعلّمت أن تدافع عن المظلومات والمظلومين في قضايا مماثلة.. هل تنجرف نحو ممارسات مشينة وإن بالـ “فرجة”؟!

⇐ العالِم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينغ الذي تدرّج بالشلل حتى أصيب كامل جسده عن الحركة، ما عدا دماغه وعيناه، وبها تمكن من متابعة التعلّم والتعليم (ترك علامات) في: الفيزياء والثقوب السوداء والرياضيات والفلك والفلسفة  والنسبية وميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية وأصدر كتباً عدة منها تاريخ موجز للزمن والكون بإيجاز.. هل يهمّه أن “يبصبص” على قاصرات؟!! 

⇐ الممثل والمخرج الكبير كيفن كوستنر الذي ورد اسمه في شهادة إحدى الضحايا، إلا أنها لم تتهمه مباشرة بالتورّط في السلوكيات المشينة، بل أشارت- وغيرها كذلك- إلى أن جيفري إبستين كان يتباهى بأسماء نجوم كثر على أنه يعرفهم، أمام ضيوفه والبنات الصغيرات معاً. 

⇐ بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق، الذي قالت إحدى الشاهدات إن إبستين أخبرها أنه يحب الفتيات الصغيرات، وأنه زار جزيرة إبستين المعروفة بـ”جزيرة الرعب” عدة مرات.. كلينتون هو بنفسه، صاحب فضيحو مونيكا لوينسكي..
⇐ إيهود باراك، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، اعترف انه زار شقة إبستين في نيويورك، لكنه (بالتأكيد) أنكر مشاركته بأي نشاط جنسي مع قاصرات.
⇐ الملياردير بيل غيتس، زار منزل إبستين في نيويورك مرات، لبكن بهدف البحث عن تمويل لمشاريعه الخيرية، وكان بيعرف جرائم إبستين (!!بيل غايتس؟ يبحث عن تمويل؟)
⇐ الأمير أندرو، شقيق ملكة بريطانيا، متهم من قبل إحدى الضحايا باغتصابها وهي قاصر، وقد ظهر في صورة معها وهو يحتضنها، برنس اندرو نفى كل التهم الموجهة إليه، وقال إنه لا يتذكر أنه قابلها الضحية أصلاً.. وها هم محاموه يطلبون ردّ النهم.. لكن.. 

⇐ الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت، نفت بالطبع أي علاقة لها بالمتهم الراحل وقضيته، واستغربت زجّ اسمها مع الباقين.

⇐ الملياردير توماس بريتزكر، مموّل حملة كبيرة لإبستين دعماً لإطلاق سراحه عام 2008، كان صديقاً له لكن لم يكن على علم بـ “جرائمه”، كما قال وأنه انقطع عن إيبسنين بعد اعترف الأخير بذنبه.
⇐ نجم البوب الراحل مايكل جاكسون، وكان صديقاً أيضاً لإبستين، كان صرّح أنه لطالما لجأ إلى جزيرة صديقه هرباً من حصار الإعلام له وضغوطات حياة النجوم، ونفى مشاركته بأي نشاط جنسي مع قاصرات، وهنا يُذكر أن شائعات كثيرة طالت النجم الراحل حول “انجذابه” للأطفال وتحرّشه بهم حتى بعد وفاته.
⇐ الملياردير غلين دوبن، أعلن عن قطع علاقته بـ “صديقه المقرّب” إبستين فور انتشار أخباره الفظيعة.

⇐ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لم يكن اسمه في لائحة “المتورطين”-أبرياء أم مدانين- لم يظهر اسمه مع المجاميع، رغم صداقته مع إبستين، على سنّ ورمح.

⇐ الممثل ليوناردو ديكابريو

⇐ الساحر دايفيد كوبرفيلد

⇐ المذيع التلفزيوني جيمي كيميل

⇐ عارضة الأزياء البريطانية نعومي كامبل

⇐ الممثلة كاميرون دياز

⇐  الممثل الأمريكي كيفين سبيسي

على أي حال، مع إعادة إحياء القضية من خلال السماح بالكشف عن الوثائق التي بقيت سرية حتى تاريخ قرار المحكمة الفيدرالية الأميركية في أواخر العام الماضي 2023، تعود القضية إلى الواجهة، ومعها فضائح الأسماء والتسويات المالية- التعويضات.

(الصور طبعاً عن الانترنت)

التعليقات