بشرى من النقابة الأم الى ممثلي لبنان: التغطية الصحية للمنتسبين 100%، إنجازات أخرى ومطالب

بتاريخ اليوم، 27- 10- 2019، صدر عن نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان البيان التالي:

يهمنا كنقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان، أن نعلن للرأي العام اللبناني، أننا مع أهلنا وجمهورنا في مطالبنا المعيشية وجعهم وجعنا وحقوقهم حقوقنا كمواطنين أولاً وكفنانين نحمل همّ شعبنا ووطننا، لذلك، فإننا نؤيد هذه المطالب المعيشية المحقة التي تطالب بها جموع المحتشدين في الساحات، ونضيف إليها مطالبنا المحقة للممثلين والفنانين عامة، وهي:

  • جعل النقابات الفنية في لبنان مهنة (Order) أسوة بنقابات جمهورية مصر العربية.
  • إصدار مراسيم تطبيقية في أسس تنظيم العلاقة بين الفنانين بعضهم مع بعض والاشخاص الثالثين (جهات الإنتاج).
  • الطلب من تلفزيون لبنان وجميع المحطات التلفزيونية الدفع للممثلين ما نسبته 10% من أصل مكافأة الممثل عند إعادة بث المسلسلات الذين شاركوا فيها كما في السابق. والعمل على إعادة التلفزيون الرسمي محطة منتجة للأعمال الدرامية التي كان رائدها.الزملاء الأعزاء،

إن نضالنا النقابي على مرّ العهود حقّق لنا صدور قانون تنظيم المهن الفنية في لبنان، وقد انبثق عنه:

  • إنشاء صندوق التعاضد الموحد للفنانين في لبنان الذي هو العامود الفقري لدعم الفنانين ومساعدتهم إن على صعيد التأمين الصحي أو المساعدات الاجتماعية.
  • قرار جباية ضريبة الـ 10% من عقود الفنانين الأجانب العاملين في لبنان لمصلحة صندوق التعاضد الذي يستفيد منه الزملاء على صعيد الدواء والاستشفاء والمنح المدرسية والزواج والوفاة.
  • ونحن حالياً بانتظار إقرار المراسيم التطبيقية لقانون عدم تجاوز الممثلين الأجانب وغير النقابيين أكثر من 10% من عدد الممثلين اللبنلنيين في أي عمل درامي.
  • تمّ الاتفاق مع وزارة الصحة لتغطية المنتسبين الى النقابة على نفقة وزارة الصحة 100%.

أحلامنا كبيرة بعظمة هذا الشعب وتحقيقها يكون بالحوار بين الشعب والسلطات المعنية مع المحافظة على السلم الأهلي ودستور البلاد.

عشتم وعاش لبنان.

 

التعليقات