سيمون أسمر في رحيله.. ترك أحبّة و.. منافقين!!

هو “صانع النجوم” من غير ادعاء.. سيمون أسمر الذي فقده لبنان بالأمس.. رحل تاركاً خلفه جيلاً من فن فيه أهل الأصل، وجيلاً أخر من قليلي الوفاء الجاحدين.. هؤلاء المنافقون..

عرفهم وعرفهن.. قبل البوتوكس والشد والنفخ وقولبة المعالم بالجراحات التجميلية..

قبل الثروات المنقولة وغير المنقولة.. من هؤلاء.. “الكحتانون” أصحاب الثياب المرقّعة الذين لا يلبسون اليوم إلا السينييه.. نكروا جميله.. وبعضم أبّنه اليوم وتبروز أمام الكاميرات وتصوّر!!

هذا الرجل الكلاس.. المتطلّب في عمله.. صقل مواهب وأطلقها واشتغل عليها من ألف الحرفة إلى يائها.. وحرّك سوقاً فنياً فكان من وما كان ونجّم منّ نجّم..

قيل الكثير ويستحق.. وسيقال الكثير والراحل يستأهل..

في ويكيبيديا عرضٌ لسيرة حياته جاء على الشكل التالي:

سيمون أسمر 2 يناير- 1943، 11- سبتمبر 2019  (هو مخرج لبناني وصاب استديو الفن لقب بصانع النجوم الأول في لبنان.

درس الإخراج في باريس، واكتشف القيمون على تلفزيون لبنان موهبته، فأعطوه الفرصة قبل أن ينهي دراسته.

دراسته

  • 1955 دراسات في الفنون والإلكترونيات
  • 1960 دراسات في هندسة الصوت
  • 1961 دراسات في إعداد الفنانين
  • 1968 دراسات في إعداد وإخراج البرامج

“العمل الفني: سنة 1972 أطل برنامجه استديو الفن للمواهب، وهو الأول من نوعه في العربي. ومنذ ذلك الوقت عمل معدًا ومخرجًا لمئات البرامج الفنية والترفيهية والسياسية والثقافية، بالإضافة لبرامج المسابقات وغيرها في المؤسسة اللبنانية للإرسال حيث كان مدير قسم برامج المنوعات فيها ومسؤول عن العلاقات العامة بها وعضو في مجلس إدارة برامجها، وقبل ذلك عمل في مناصب شبيهة في تلفزيون لبنان، قبل أن ينتقل إلى قناة الإم تي في حيث عمل إلى أن وافاه الأجل.

كان سيمون أسمر صاحب ومطلق فكرة نهر الفنون وهو أكبر تجمع سياحي فني. رئيس مجلس إدارة وأحد الشركاء في شركة ستديو الفن، كما كان مستشارًا وشريكًا مع مروان أبو الغنم في شركة ميلودي للإنتاج الفني في دبي.

نال أكثر من عشرين جائزة في لبنان ومختلف أنحاء العالم منها جائزة أفضل مبدع تلفزيوني عام 1994 وجائزة مفتاح سيدني في أستراليا في العام نفسه، وعام 1997 قدمت له موسوعة جائزة العام الدولية وفي عام 2003 وبمناسبة مرور 44 عاماً على خدماته في مجال الفن كرمته لجنتا تخليد عمالقة الشرق وأصدقاء سيمون أسمر. أما مجموع أعماله في المجال المرئي والمسموع فيفوق المئة برنامج.

من أبرز النجوم الذين صنعهم أسمر: عبدو ياغي، وماجدة الرومي، ووليد توفيق وغسان صليبا وربيع الخولي وراغب علامة وماري سليمان ونوال الزغبي ووائل كفوري وإليسا وفارس كرم ورامي عياش وميريام فارس وزين العمر، وإعلامياً نضال الأحمدية وليليان اندراوس وعبد الغني طليس بالشعر، ورودي رحمة بالعزف والتوزيع الموسيقي،  وجان ماري رياشي ونقولا سعادة نخلة الذي نجح في استديو الفن عن فئة العزف على العود.

عام 2014 ، قدّم أسمر برنامجاً لإطلاق مواهب تحت اسم “صوتك شغلة” مع المغني أمير يزبك، إلا أنه بدا في مكان غير مناسب لا يملك كل قواعد اللعبة. بعدها شارك في الموسمين الأخيرين من “ديو المشاهير”، حيث انتُقدت إطلالاته وتعليقاته الجارحة على المشتركين.

الوضع العائلي: تزوج من ندى كريدي في 10 شباك 1977 ولهما ثلاثة أولاد: وسيم، كريم وبشير.

هذا بعض مما جاء في ويكيبيديا عن الراحل الكبير.. ويبقى عزّ الـ إل بي سي آي التي خصصت له هوءاها وأبرز المقدّمين، مالكي حرفة التقديم الأستاذ بسام برّاك..

ليكن ذكره مؤبداً في خير فنّي فعله.. حيث هو في عالم بياضٍ لا غدر فيه ولا إجحاف ولا قلة وفاء.. غارفاً من الرحمة الأبدية والغفران السماوي.

التعليقات